مقدمة عن التعليم المفتوح

إيماناً من الجامعة بأهمية نشر التعليم على نطاق أوسع لذا فقد تم استحداث نظام التعليم المفتوح كإطلالة تعليمية تتسع لراغبى العلم والمعرفة، ويتبنى هذا النظام تقديم خدمة تعليمية متطورة لمن يطمح فى تنمية مهاراته العلمية والثقافية والتخصصية فى مجالات عديدة.

إن نظام التعليم المفتوح يقدم الخدمة التعليمية للراغب فيها فى مكان تواجده وفى الوقت الذى يناسبه مما يفسح المجال للعديد من الطلاب فى أن ينهلوا من التعليم ولرفع مستواهم العلمى ليس فقط لطلاب الثانوية العامة أو الأزهرية أو الدبلومات الفنية ولكن للعديد من الخريجين الذين يرغبون فى زيادة قدراتهم وتنمية مهاراتهم فى تخصصات أخرى.

يتبنى التعليم المفتوح فكرة تحقيق درجة عالية من المرونة حيث يختار الدارس البرنامج والمقررات التى يدرسها فى الزمان والمكان المناسبين وبالسرعة المناسبة مستعينا فى ذلك بالمراجع العلمية ذات التصميم الخاص والوسائل التعليمية الأخرى التى تعمل بصورة متكاملة لتحقيق أهداف هذا النظام مثل الاسطوانات المدمجة و المراجع المتخصصة و فتح قنوات إتصال مباشر بالمرشدين الأكادميين مع تحقيق فرص الاتصال الدورى بين الطالب والأستاذ.

ينمى التعليم المفتوح قدرة الطالب على المشاركة الواعية وحريته فى تحديد احتياجاته التعليمية والفعلية بمختلف جوانبها النظرية والتطبيقية. روعى فى البرامج المقدمة ضمن نظام التعليم المفتوح أن تلبى احتياجات سوق العمل لتخدم القطاعات المالية والإدارية والاقتصادية والصناعية والخدمية المختلفة.

يهتم نظام التعليم المفتوح بمراعاة قدرات وميول الطلاب وذلك باتاحة الفرصة لهم للاختيار من عدة برامج مطروحة تتناسب مع ميولهم وما يحقق أهدافهم.

 

أهداف التعليم المفتوح

  • توفير فرصة التعليم المستمر وتقديم الخدمة التعليمية للراغبيبن فى رفع مستواهم العلمى والثقافى.
  • إتاحة الفرصة لمن لم تتح لهم فرصة التعليم العالى من قبل.
  • إتاحة الفرصة لأصحاب التخصصات المحتلفة لدراسة تخصصات أخرى.
  • تحقيق مبدأ ربط الجامعة بالمجتمع.
  • إتاحة الفرصة أمام المصريين العاملين فى الخارج وكذلك الوافدين للدراسة للحصول على مؤهل عالى أو دبلوم مهنى مع بقائهم متابعين لأعمالهم فى مجال إقامتهم.

 

معالم الخطة الدراسية

تقوم الخطة الدراسية على مجموعة أساسية من الاعتبارات والمقومات أهمها: 

  • أن تكون الدراسة على أربع مستويات دراسية على أن يتم انجازها فى اربع سنوات على الاقل.
  • الاخذ بنظام الساعات المعتمدة الموجهة (النقاط المسجلة).
  • يتم تقسيم كل مستوى من المستويات على فصليين دراسيين.
  • للحصول على درجة الليسانس او البكالوريوس يشترط ان يجتاز الطالب عدد الساعات المقررة للمواد بنجاح.
  • الفصل الدراسى لا تقل مدته عن 15 اسبوع .
  • لا يؤثر رسوب الطالب فى المقررات الدراسية الأولى على حقه فى التسجيل فى مواد المستويات الأعلى ما دام قد انجز بنجاح المتطلب للمقرر السابق المراد التسجيل فيه.

الإطار القانوني للتعليم المفتوح بجامعة بنها

تحرص جامعة بنها علي ان تقدم خدماتها التعليمية والعلمية والبحثية بشكل يتفق مع النظم والقوانين التي تحرك السياسة التعليمية في مصر قدما إلي الامام . ومن هنا كان حرص الجامعة علي وضع مركز جامعة بنها للتعليم المفتوح ودرجاته العلمية في إلاطار القانوني

السليم . وذلك باتباع الخطوات التالية :

1- قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات والقوانين المعدلة له .

2- قرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والقرارات المعدلة له .

3- قرار وزاري رقم (267) بتاريخ 26/2/2006 بشأن تغير مسمي اللوائح الداخلية بكليات جامعة الزقازيق فرع بنها لتصبح اللوائح بكليات جامعة – بنها

4- موافقة مجلس الجامعة ببنها بجلسته بتاريخ 27/3/2006م بشأن إنشاء مركز التعليم المفتوح بالجامعة .

5- قرار وزارى رقم (2766) بتاريخ 22/10/2006م بشأن إضافة شعبة التعليم القانوني للتعليم المفتوح بكلية الحقوق .

6- قرار وزاري رقم ( 2767) بتاريخ 22/10/2006م بشأن إضافة شعبة الأنشطة المالية والتجارية للتعليم المفتوح بكلية التجارة في التخصصات التالية ( شعبة محاسبة البنوك والبورصات – شعب مهارات التسويق والبيع ) .

7- قرار وزراي رقم (23) بتاريخ 8/1/2007م بشأن إضافة ليسانس الترجمة ( لغة إنجليزية ) إلي نظام التعليم المفتوح بكلية الآداب .