تقرير الإنجازات

صور تكنولوجيا المعلومات الحديثة بالمجالات المختلفة8

تقرير مفصل عن إنجازات وحدة نظم المعلومات بكلية التجارة جامعة بنها

فى اطار الخطة الموضوعة لعام 2030 التى يحث عليها رئيس الجامعة لمواكبة التطور التكنولوجى للجامعة ووضعها على خريطة جودة التعليم العالمية كان لابد من انشاء وحدة تكنولوجيا المعلومات فى كل الكليات وميكنة ادارتها , وبناءا عليه تم تفعيل منظومة (وحدة تكنولوجيا المعلومات) داخل كلية التجارة جامعة بنها في اطار ميكنة العمل الادارى بجميع اقسام الكلية باستخدام برنامج الانفورماتيك وابن الهيثم الخاص بإدخال بيانات الطلاب داخل الكلية والمقيدين بالمراحل الدراسية المختلفة وتخصصاتها  وبناءا عليه:

وبناءا عليه تم تنفيذ وتفعيل جميع المهام الاتية بجميع أقسام الكلية وهى :

اولا :الموقع الالكترونى :

تم العمل على الموقع الالكترونى الخاص بكلية التجارة جامعة بنها وتحديث جميع القوائم والتبويبات المدرجة به ونشر جميع الاخبار الخاصة بالكلية الحصرية ة والحديثة .واليكم بعض النماذج من داخل الموقع بصور حصرية:

  • تحديث البيانات الخاصة بقيادات الكلية مع تحديث شكلها بالصور الشخصية لكل عضو من القيادات الحالية .

  • وضع خريطه بموقع الكلية الجغرافى بجوجل لتسهيل الوصول الى الكلية جغرافياً:

  • تم تزويد تبويب خاص بقسم الشعبة الإنجليزية والبرامج الخاصة (ِ ABA,BIS ) على الموقع يحتوى على (اخبار القسم – قواعد قبول الطلاب – المصروفات الدراسية) حتى يستطيع الطالب الحصول على كافة المعلومات اللازمة التي يريدها دون اللجوء الى الكلية من خلال ايقونة الطلاب التى تم تحديثها مؤخراً كمثال ( الجداول الدراسية – جداول الامتحانات – المصروفات الدراسية – رؤساء الكنترولات – البرامج والمقررات الدراسية المقررة على الطالب – ارقام الجلوس الخاصة بالطلاب وغيرها من الخدمات الاخرى 

  • تم تزويد تبويب خاص بقسم الدراسات العليا على الموقع يحتوى على (اخبار الدراسات – قواعد قبول الطلاب – المصروفات الدراسية – البرامج والمقررات الدراسية- اللائحة الخاصة بالدراسات العليا) حتى يستطيع الطالب الحصول على كافة المعلومات اللازمة التي يريدها دون اللجوء الى الكلية.

  • تم تحديث اقسام الكلية الأربعة ( قسم محاسبة – قسم إدارة اعمال – قسم اقتصاد – قسم الإحصاء ورياضة التامين ) بجميع الاخبار الخاصة بكل قسم على حدى واضافة لوجو خاص بكل قسم .

  • تحديث الايقونة الخاصة بالطلاب حتى يستطيع الطالب الحصول على كافة المعلومات اللازمة التي يريدها دون اللجوء الى الكلية من خلال ايقونة الطلاب التى تم تحديثها مؤخراً كمثال ( الجداول الدراسية – جداول الامتحانات – المصروفات الدراسية – رؤساء الكنترولات – البرامج والمقررات الدراسية المقررة على الطالب – ارقام الجلوس الخاصة بالطلاب وغيرها من الخدمات الاخرى ) .

كمثال ( ارقام الجلوس الخاصة بالطلاب ) وغيرها من كافة المعلومات التى يحتاجها الطالب اثناء دراستة بالكلية.

ثانيا : قسم شئون الطلاب :

  • تم تفعيل منظومة شئون الطلاب على برنامج ابن الهيثم حيث قام فريق الIT بنقل كافة بيانات الطلاب لثلاث سنوات سابقة من نتائج وبيانات شخصية ومصروفات دراسية على برنامج ابن الهيثم ، كما تم وضع اللوائح الدراسية الخاصة بنظام الساعات المعتمدة للفرق الدراسية الأربعة ،وضع اللوائح المالية الخاصة بكل برنامج دراسى من ( انتظام - انتساب -انجليزى )، تعريف المقررات الدراسية ، تعرف جداول المحاضرات وتم العمل به بنجاح ومن خلاله قد تم استخراج كافة البيانات الخاصة بالطلاب مثل ( طباعة نتائج - تسجيل مواد الطالب بنظام الساعات المعتمدة - بيانات حالة - مصروفات دراسية - رصد النتائج بالكنترولات -تعريف اعضاء هيئة التدريس - طباعة الكارنيهات – طباعة القوائم الدراسية – طباعة تفريدة بالمواد  وغيرها.....)

كمثال ( طباعة تفريدة المواد الدراسية  - طباعة الكارنيهات - البيانات المالية ) :

  • تفعيل قسم شئون الطلاب على برنامج الانفورماتيك للفرقة الرابعة للعام الحالى2024/2025م والعمل به على ادخال جميع بيانات الطلاب وتحديثها كاملاُ وايضا بجميع الفرق الأربعة للسنوات السابقة بجميع الشعب ( انتظام – انتساب – شعبه انجليزية ) - من خلال شاشة بيانات الطالب

تم تحديث بعض الايقونات داخل برنامج انفورماتيك بالتنسيق مع مكتب ال MIS بادارة الجامعة واضافة بعض البيانات وذلك من خلال إضافة كود الطالب بالشاشة الرئيسية بجانب اسم الطالب والرقم القومى لتسهيل عملية البحث كما هو موضح بالصورة .

  • تفعيل خاصية التقسيط لطلاب الشعبة الإنجليزية على قسطين ( قسط ترم اول و قسط ترم ثانى ) من خلال برنامج انفورماتيك ومن ثم يتم تطبيقها مباشرة على اللينك الخاص ببوابة خدمات الطالب ويستطيع الطالب الدفع فاى وقت ومن اى مكان دون جهد او عناء او اى تكلفة مادية.

  • تفعيل خاصية الدفع الالكترونى للمصروفات الدراسية المقررة على الطالب من خلال بوابة خدمات الطالب . http://mis.bu.edu.eg/benha_new/registration/ed_login.aspx

  • تفعيل خاصية الدفع الالكترونى لشهادات القيد التي يحاتجها الطالب من قسم شئون الطلاب لتقديمها الى اى جهة حكومية .

  • تفعيل خاصية طباعة إيصال بالمدفوعات التي سددها الطالب كاملا

حيث ان الطالب يمكنه طباعة إيصال بالمدفوعات لنفسة دون الحاجه الى الكلية من خلال الينك الخاص ببوابة خدمات الطالب http://mis.bu.edu.eg/benha_new/registration/ed_login.aspx

 دعم اعضاء هيئة التدريس للعمل بالكنترول الالكترونى لبرنامج الانفورماتيك لجميع الفرق الأربعة بجميع الشعب (انتظام – انتساب – شعبة انجليزية) لاظهار النتائج الخاص بالطلاب من خلاله واعلانها على الصفحة الخاصة ببوابة خدمات الطالب والصفحة الرسمية لكلية التجارة على الفيس بوك.

  • تفعيل خاصية تخفيض المصروفات الدراسية للطلاب المقررعليهم التخفيض (وذلك لظروف خاصة لدى الطالب ) وتطبيق نسب التخفيض المتاحة لكل طالب على حدى. ( 50 % لطالب الشعبة عربى و 25 % لطالب الشعبة الإنجليزية ) ليتم تطبيقها مباشرة على صفحة الطالب الخاصة ويستطيع الطالب الدفع فورى باى وقت ومن اى مكان دون جهد او عناء او اى تكلفة مادية.

  • تفعيل خاصية الدفع الالكترونى ( فورى) لاستخراج شهادة قيد من قسم شئون الطلاب لتلبية احتياجات الطالب وذلك من خلال اللينك الخاص بالدفع الالكترونى وهو:

http://mis.bu.edu.eg/onlinepayment/Qayd_certificate_payment.aspx

  • طباعه الكارنيهات لجميع الطلاب بالفرق الأربعة جميع الشعب ( انتساب – انتظام – انجليزى ) وذلك عن طريق تقديم الطالب لصورته الشخصية بمكتب ال IT لكى تتم رفعها على برنامج انفورماتيك وطباعه تقرير خاص بالطلاب بعد رفع الصور وارساله لمكتب ال MIS بإدارة الجامعة لطباعة الكارنيهات وتسليمها للطالب شخصيا.

  • تدريب العاملين بقسم شئون الطلاب للعمل على برنامج ابن الهيثم وكيفية استخدامه لاستخراج كافة الخدمات للطالب ( كاستخراج شهادة قيد – بيان حالة – تغير كلمة المرور للصفحة الخاصة بالطالب – طباعة ايصال بالمدفوعات – تعديل البيانات الاساسية – احصائية باعداد المواد ) وغيرها من كافة الخدمات التى يحتاجها الطلاب بالكلية.

  • متابعة الغياب والحضور للعاملين بالكلية من خلال برنامج البصمة للحضور والانصراف ومتابعة المؤموريات والتصاريح لهم.

  • تم انشاء معمل للبرامج الخاصة (ABA-BIS ) وتزويده ب 32 جهاز كمبيوتر ونقاط نت تحت مسئولية فريق الIT .

  • متابعة الغياب والحضور لاعضاء هيئة التدريس بالمحاضرات والسكاشن .

ثالثا : قسم أعضاء هيئة التدريس :

  • تم ادخال جميع البيانات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس من دكاتره ومعيدين بجميع الأقسام ( محاسبة – إدارة اعمال – اقتصاد – إحصاء ) وتحديثها حتى تاريخه على برنامج الانفورماتيك وهى :( اسم العضو بالكامل – الرقم القومى – تاريخ التعيين – تاريخ الميلاد – الاجازات – الاعارات - البعثات – الجزاءات - اخر حاله وظيفية للعضو – الجزاءات – الدرجات الوظيفية )

  • تم رفع جميع صور أعضاء هيئة التدريس من دكاتره ومعيدين بجميع الأقسام الأربعة على برنامج الانفورماتيك والانتهاء منها كاملا

تم تفعيل خاصية طباعة بيان الحالة لاعضاء هيئة التدريس وتحديثه شكلاً ومضموناً ليتضمن جميع البيانات الخاصة بالعضو وتقديمها لاى جهه مطلوبة .                              

  • اضافة الدورات التدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين علي دورات تدريبية معينة .

  • تطبيق وتحديث البعثات والاعارات للسادة أعضاء هيئة التدريس على برنامج انفورماتيك حتى تاريخه.

واليكم نموذج من البعثات التي تم ادراجها على البرنامج لبعض الدكاتره:

  • دعم اعضاء هيئة التدريس فى رفع الابحاث الخاصة بهم على المنصات العلمية وتحديث بياناتهم ..

رابعا : شئون العاملين:

تم تعديل وتحديث جميع بيانات العاملين بكلية التجارة جامعة بنها على برنامج الفاروق وهى :

  • تحديث البيانات الشخصية لجميع العاملين من ( أسماء باللغة العربية والانجليزية – ارقام قومية – صور شخصية)

  • تجديد الاجازات بأخر تاريخ وسبب الاجازة.

  • تحديث بيانات العاملين الذين تم بلوغهم سن المعاش حتى تاريخه .

  • وضع الجزاءات المقررة على اى من العاملين بالتاريخ والسبب حتى تاريخه.

  • تحديث البيانات الاجتماعية لجميع العاملين.

  • - تحديث البيانات الوظيفية من ( جزاءات – اجازات – انتدابات ) لجميع العاملين.

  • - تحديث البيانات التعليمية لجميع العاملين من دبلومات او اى مؤهلات أخرى.

  • – تحديث جميع بيانات الاتصال لكافة العاميلن بالكلية.

  • إمكانية طباعة بيان حالة للموظفين الحالين بكلية التجارة موضح به مفردات مرتب كاملة ومفصلة والجهه الموجه اليها بيان الحالة بصورة شخصية للموظف حديثة .

خامساً :  الدراسات العليا :

  • تم تفعيل خاصية تسجيل الطلاب الجدد علي موقع التسجيل الالكتروني الخاص بالدراسات العليا .

  • تم تفعيل خاصية الدفع الالكترونى لطلاب الدراسات العليا للمصروفات الدراسية المقررة على الطالب من خلال خدمه فوري.

3 - ادخال جميع بيانات الباحثين والمسجلين لدرجة (الماجستير والدكتوراه)ولم يتم منحهم حتي الآن.

  • البدء في وضع ارقام جلوس للطلاب وإدارج المقررات الدراسة الخاصة بهم علي البرنامج.

  • - البدء في فتح أنظمة كنترول الدراسات العليا ورفع نتائج الطلاب0

  • – تم تفعيل خاصية طباعة الكارنيهات لطلاب الدراسات العليا.

  • - انشاء ميل جامعي لطالب الدراسات لتسهيل الدخول علي بنك المعرفه والعمل علي تحديثها.

  • - انشاء رابط لطباعة شهادة القيد لطالب الدراسات العليا .

http://mis.bu.edu.eg/onlinepayment/Qayd_certificate_payment.aspx

  • تم انشاء رابط خاص بالطلاب الباحثين خاص بلجنه الحكم والمناقشة لتجميع بيانات الباحثين وتجهيزها في شيت اكسل وربطها الكتروني وطبعتها للباحث .

سادسا : الشبكات :

  1. تم تركيب عدد 4 سويتش HP بما يعادل تزويد الكلية بعدد 96 نقطه نت ثابته وتم توزيعهم كالتالى :

(المكتبة – قسم سكرتارية المحاسبة – رعاية الشباب – سكرتارية المدير العام ).

  1. تم تركيب عدد 31 نقطه نت ثابته بالاقسام المختلفة وتم توزيعهم كالتالى :

  • عدد 5 نقاط بوحده نظم المعلومات .

  • عدد 12 نقطه بقسم شئون الطلاب .

  • عدد 3 نقاط قسم التجنيد

  • عدد 7 نقاط بقسم الدراسات العليا.

  • عدد 3 نقاط بقسم المكافات والامتحانات .

  • عدد 1 نقطة بقسم أعضاء هيئة التدريس .

تم تجديد كابلات الربط بين بعض السويتشات التي أصابتها بعض الأعطال.

  • تم تركيب شبكة لاسيلكية للانترنت بالكلية ( WiFi) في الأقسام والأماكن الاتيه :

  • مكتب الامن عدد نقطه واحده ( المدى 20 متر) .

  • مكتب ال IT عدد نقطه واحده ( المدى 20 متر ) .

  • مكتب التحصيل الالكترونى عدد نقطه واحده ( المدى 20 متر)

  • مكتب الخريجين عدد نقطه واحده ( المدى 20 متر ) .

  • قسم رعاية الشباب عدد نقطه واحده ( المدى 20 متر) .

  • قسم شئون طلاب عدد 2 نقطه ( المدى 20 متر) .

  • مكتب مدير شئون الطلاب عدد نقطه واحده ( المدى 15 متر) .

  • مكتب الدراسات العليا عدد نقطه واحده ( المدى 20 متر) .

  • مكتب المكافات والامتحانات عدد نقطه واحده ( المدى 15 متر) .

  • مكتب سكرتارية المدير العام عدد نقطه واحده ( المدى 20 متر) .

  • مكتب شئون أعضاء هيئة التدريس عدد نقطه واحده المدى ( 15 متر) .

وبذلك قد يكون تم تغطية المبنى الادارى بالكامل بشبكة ( Wifi)

 واليكم صورة توضيحية للشبكة اللاسيلكية :

  • تم تركيب شبكة لاسيلكية للانترنت بالكلية ( WiFi) في الأقسام والأماكن الاتيه :

  • مكتب الأستاذ الدكتور عميد الكلية بعدد 1 نقطه ( المدى 20 متر) .

  • مكتب سكرتارية العميد بعدد 1 نقطه ( المدى 20 متر) .

  • عدد 5 نقاط بمنى السكاشن بما يعادل نقطه بكل دور من الجهه الجنوبية من المبنى .

  • مكتب الأستاذ الدكتور مصطفى راشد العميد الأسبق للكلية بعدد 1 نقطه ( المدى 20 متر ) .

  • قسم إدارة الاعمال بعدد 1 نقطه ( المدى 20 متر) .

  • قسم الاقتصاد بعدد 1 نقطه ( المدى 20 متر) .

  • قسم المحاسبة بعدد 1 نقطه ( المدى 20 متر) .

  • المكتبة بعدد 1 نقطه ( المدى 20 متر) .

  • عمل صيانة دورية لجميع الاعطال الخاصة بشبكة الانترنت بالكلية

  • تركيب كابل ربط جديد خاص بمنى السكاشن.

  • توصيل شبكة انترنت خاصة بكنترول البرامج الخاصة

  • تم تركيب واى فاى جديد بمنى الشعبة الانجليزية واضافة نقطتين بمنى السكاشن.

  • تم تزويد المدرجات بنقاط نت كالتالى :

  • عدد ثلاث نقط لاسلكية لمدرج 1 0

  • عدد ثلاث نقاط نت لاسلكية لمدرج 2 0

  • عدد ثلاث نقاط نت لاسلكية لمدرج 3 0

  • توصيل نقطة لاسلكية بمكتب المنسق الاكاديمى.

  • نوصيل النت الى قسم شئون الطلاب .

  • توصيل النت الى معمل البرامج الخاصة بالدور الخامس مبنى الشعبة الانجليزية .

  • تركيب سويتش اضافى بمعمل البرامج الخاصة بالدور الخامس مبنى الشعبة الانجليزية لاستيعاب زيادة عدد الاجهزة به.

  • تغطية قاعة مجلس الكلية بنقطة انترنت اضافية .

  • تركيب كابل نت + سويتش فى مبنى الشعبة الانجليزية .

اتصل بنا

 --------