قبل ان نتعرف على الخدمات التى تقدمها المكتبة لروداها يجب أن نتعرف على مجتمع المستفيدين

مجتمع المستفيدين من المكتبة الجامعية

1- الطلبة بمختلف مستوياتهم الأكاديمية وتخصصاتهم العلمية.
2- أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.
3- الهيئة الإدارية في الجامعة من موظفين وعاملين في مختلف الدوائر الإدراية.
4- الباحثون في مختلف المجالات والموضوعات .
5-أفراد المجتمع المحلي.

                                                                                                                 

ويمكن تقسيم الخدمات التي تقدمها المكتبات لروادها إلى خدمات مباشرة وغير المباشرة

من أمثلةالخدمات المباشرة:

1- الخدمات المرجعية والبحث الببليوجرافي في مقتنيات المكتبة مباشرة وعن طريق أمناء المكتبات.

2- خدمة الإرشاد والتوجيه لكل رواد المكتبة وفي جميع الأقسام والقاعات والوحدات وكذلك المكتبات الفرعية.

3- خدمة الإعارة / تتضمن الإعارة لكافة منسوبي الجامعة من طلاب وطالبات وأعضاء هيئة التدريس والموظفين وكذلك الإعارة المتبادلة لكل منسوبي الجامعة.

4- تسهيل مهمة رواد المكتبات عن طريق الإرشاد إلى المراجع المناسبة والتعريف بكيفية إستخدامها.

5- الإتصال بالمواقع البحثية، والبحث في قواعد البيانات وبعض المواقع المفيدة للبحث في الكتب الإلكترونية وتقديم روابط مهمة للباحثين.

6- إتاحة خدمة البحث في عدد من قواعد البيانات الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وهي تتضمن البيانات الببليوجرافية والمستخلصات والنصوص الكاملة في التخصصات الرئيسة من خلال بنك المعرفة بإستخدام الرابط www.ekb.eg.

أما الخدمات غيرالمباشرة فيمكن إيجازها فيما يلي:

1- المشاركة في معارض الكتب الوطنية والعربية والدولية.

2- التنسيق والتعاون مع المكتبات المحلية والوطنية.

3- المشاركة في المؤتمرات والندوات والإجتماعات ذات العلاقة.

4- تدريب طلاب وطالبات الجامعة على كيفية إستعمال المكتبة والإستفادة من مقتنياتها وخدماتها من خلال ورش العمل المختلفة .

5- تدريب الطلاب على كيفية التسجيل على بنك المعرفة وكيفية البحث فيه.

6- خدمةالتواصل المجتمعي للطلبة والباحثين من خلال السماح لهم  بتقديم الأنشطة المختلفة الخاصة بهم  داخل المكتبة.