تسعي كلية التجارة بجامعة بنها إلى تعزيز دورها التعليمي والبحثي وخدمة المجتمع ورفع كفاءة مخرجاتها وتحسين جودة خدماتها وتحقيق الإدارة الذكية بما يتوافق مع خطة الدولة 2030. ويعد التفكير والتخطيط الاستراتيجي الأساس لصناعة المستقبل وتميز المؤسسات عامة ومؤسسات التعليم العالي بشكل خاص، وتعزيز قدراتها على مواجهة التطورات الحالية والمستقبلية، وتكوين رؤية واضحة للتعامل معها، وتأسيساً على الجهود السابقة التي وضعتها الخطة الاستراتيجية لكلية التجارة 2017/2022؛ فقد عزمت قيادات الكلية على إعداد الخطة الاستراتيجية الجديدة 2023- 2030 لتتوافق مع استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتسهم في تنفيذ استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).
وانطلاقاً من الدعم المستمر لقيادات للكلية، فقد تم التحليل البيئيSWOT) ) لتحديد نقاط (القوة والضعف والفرص والتهديدات) وتضمنت جمع بيانات عن الكلية ووحداتها، وعقد ورش عمل وجلسات عصف ذهني وفحص الوثائق، ومقابلات مع كافة المستفيدين داخل الكلية من القيادات والجهاز الأكاديمي والإداري والطلاب وبعض المستفيدين من خارج الكلية. تم تصميم وتطبيق مجموعة من الاستبيانات على عينة ممثلة من كافة الفئات داخل الكلية وخارجها، إضافة إلى دراسة وتقييم تقرير الإنجاز الختامي من الخطة الاستراتيجية السابقة ومعوقات التنفيذ. كما تم أيضاً إعداد تحليل الفجوة بين الوضع الحالي والمأمول، تمهيداً لإعداد رؤية الكلية ورسالتها وسياستها والقيم الحاكمة وغاياتها التسع وأهدافها الاستراتيجية خلال الفترة الزمنية المحددة للخطة الاستراتيجية، كما تم إعداد الخطة التنفيذية والتي تضمنت البرامج والأنشطة ومؤشرات الأداء والموازنة، بالإضافة إلى إعداد المخطط الزمني المناسب للتنفيذ وآليات التنفيذ والمتابعة. والله الموفق والمستعان،،،
المدير التنفيذي لوحدة التخطيط الاستراتيجي بالكلية
أ.د محمود عبد الرحمن كامل
أستاذ إدارة الأعمال المساعد
كلية التجارة – جامعة بنها